التخطي إلى المحتوى

قام حساب المواطن عبر حسابة على موقع التواصل توتير بالتغريد بالأمس 14/9/2018، لفتح باب الاعتراض على الدفعة العاشرة، لمن لدية اعتراض على المبلغ المقدم له من خلال رابط حساب المواطن ، وقد تم صرف الدفعة العاشرة من برنامج حساب المواطن في حساب المستحقين عن شهر سبتمبر الجاري، ونوه البرنامج إلي أن أخر موعد للاستفادة من الدفعة الحادية عشر هو يوم العاشر من أكتوبر القادم.

قام حساب المواطن بصرف مبلغ 2.2 مليار ريال سعودي لمستحقين شهر فبراير، كما أوضح مدير حساب المواطن أن عدد المستفيدين من الدفعة الثالثة بلغ عددهم 11.6 مليون شخص، منهم 8.2 مليون تابع، و3.3 مليون أسرة وشخص مستقل.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه من المقرر إيداع مبالغ الدفعة الثانية من برنامج حساب المواطن اليوم الأربعاء الموافق 10/1/2018 في حساب المواطنين في البنوك، كما أكد أن باب التسجيل للاستفادة من الدفعة الثالثة مازال مستمراً ومفتوح أمام جميع الأسر والأفراد.

عقد اليوم مؤتمر صحفي بحضور على الغفيص وزير العمل، وتم الإعلان فيه عن سياسات حساب المواطن موضحاً هدف البرنامج الذي يأتي في صالح المواطن، وتم التأكيد على مراعاة أثر الإصلاحات الإقتصادية على الأسر، وقال أن مقدار الاستحقاق يحدد على حسب أفراد الأسرة بمراعاة أعمارهم ودخل الأسرة، وتم توضيح شروط الأهلية والاستحقاق.

رابط حساب المواطن السعودي

للاستعلام عن قيمة الدعم النقدي للأسرة يتم الدخول علي البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن السعودي،والضغط على أيقونة الحاسبة النقدية وإدخال بعض البيانات منها عدد أفراد الأسرة وأعمارهم وقيمة الدخل الشهري للأسرة.

يترقب ملايين المواطنين ممن تقدموا للتسجيل في حساب المواطن اليوم إطلاق سياسات البرنامج، ومعرفة قيمة البدل المقدم لكل أسرة، وسوف يقوم وزير العمل والتنمية الاجتماعية اليوم بالإعلان عنها، وبعدها يتم إطلاق الحاسبة الخاصة بالبرنامج، والتي تعتمد على قيمة الدخل وعدد أفراد الأسرة.

من المقرر اليوم الثلاثاء الإعلان عن السياسات النهائية للبرنامج، بعد فترة كبرة من انتظار المواطنين المتقدمين لهذه القرارات، سوف يعقد مساء اليوم مؤتمر صحفي لإقرار هذه السياسات وإطلاق حاسبة حساب المواطن الجديدة، من أجل تحديد قيمة الدعم النقدي التي تستحقه الأسرة.

تعرف على حاسبة البرنامج والسياسات النهائية.

شروط التسجيل في حساب المواطن الموحد للأسر السعودية محدودة الدخل، بدأ التسجيل فيه اليوم أول شهر فبراير 2017، وذلك عبر موقع حساب المواطن الذي عملت علية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وزارة المالية، لدعم المواطنين نتيجة الضرر من الإصلاح الاقتصادي، ورفع الدعم عن مواد الطاقة.

شروط حساب المواطن حسب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

كما أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شروط التسجيل في البرنامج والتي سوف يتم تحديد المستحقين من المتقدمين علي أساسها  كالدخل ككل وليس الراتب، أي بما في ذلك المشاريع الخارجية للأسرة، وأنة سوف يتم دراسة البيانات جيداً لمعرفة المستحقين للدعم، وليس هناك أولوية لأسبقية التقديم عن تأخير التقديم، وأن رابط حساب المواطن للتسجيل متاح على مدار 24 ساعة، وصل عدد المتقدمين خلال الساعات الأولي إلي ما يقارب 600 ألف متقدم، وقد جاءت العديد من الاستفسارات المتقدمين على الموقع لذلك هناك بعض التوضيحات التي تسهل على المتقدمين منها

  • أن البدل عبارة عن نقود تقدم في حساب المستحق وأن قيمته متغيرة
  • نوع الوظيفة ليس لها علاقة بالحصول على البدل بل الحالة والدخل هما الأساس
  • الفئات المستفيدة هي الأسر السعودية، كذلك الفرد مستقل السكن سواء كان ذكراً أو أنثى وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي.
  • لا يمكن للشخص التقدم ما لم يكن رب للأسرة.
  • يمكن الاستفادة من البرنامج في حالة توافر الشروط الأهلية للمتقدم و الأسرة.

التسجيل في حساب المواطن السعودي

ويمكنكم معرفة كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن من الفيديو التالي:

تحديث وصلت أعداد المتقدمين لتسجيل في البرنامج إلي ما يقارب 2 مليون متقدم، وسيزداد غداً الإقبال على التقديم نظراً لتجاح برنامج حساب المواطن الموحد.

صرح وزير العمل أن عدد المتقدمين بلغ 13 مليون مواطن، وعلى المسجلين اللذين لم يؤهلوا التقدم بطلب الاعتراض عبر رابط حساب المواطن،  وذلك يوم غد الجمعة.

تحديث: أعلن برنامج حساب المواطن أنه سوف يتم صرف الدفعة الثانية من البرنامج في شهر يناير 2018، وأوضح أن عدد الأسر التي شملتها الدفعة الأولي 3مليون أسرة تتضمن 10.6 مستفيد، كما بلغت قيمة مبالغ الدفعة الأولي ملياري ريال سعودي.

تحديث: من المقرر إيداع مبالغ الدفعة الثانية في حساب المستحقين للدعم يوم 10 يناير 2018 المقبل، كما أكد مدير حساب المواطن أنه سوف يتم التواصل مع الجهات الأمنية ووزارة العدل، من أجل منح المستحقين ممن عليهم قرارات قضائية لصرف مستحقاتهم المالية من دعم حساب المواطن.

تحديث: صرح حساب المواطن اليوم الأحد الموافق 4/2/2018 عن عدم إضافة بدل غلاء المعيشة الذي طالب به المستحقين لإضافتة على مدخلات البرنامج، لكن حساب المواطن أكد أنه في حالة إضافته سوف يتم الإعلان عن ذلك.

حدد حساب المواطن يوم الأحد من الأسبوع المقبل لإنهاء التسجيل للاستفادة من الدفعة الرابعة، وسوف يتم صرف الدفعة الثالثة في نفس اليوم، وإيداع مبالغها في حساب المستحقين، وأشار إلي ضرورة زيارة موقع حساب المواطن لاستعلام نتيجة الأهلية، وقيمة الاستحقاق عبر الحاسبة التقديرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.