التخطي إلى المحتوى

رؤية الكويت 2035 ، قامت حكومة دولة الكويت بالإعلان عن الركائز الخاصة بخطة التنمية وركائز رؤية 2035  وتحمل تلك الركائز شعار “كويت جديدة New Kuwait وتتضمن خمس من الأهداف الاستراتيجية وسبعة من الركائز سوف يتم تحقيقها عن طريق 164 مشروع من المشاريع التنموية من ضمنها 30 مشروع استراتيجي.

ووفقاً لبيان صحفي كما ورد بصحيفة أرقام فإن تلك الركائز تمثل الإدارة الحكومية الفاعلة، والاقتصاد المتنوع المستدام، والبنية التحتية المتطورة، والبيئة المعيشية المستدامة، والرعاية الصحية عالية الجودة، ورأس المال البشري الإبداعي، والمكانة الدولية المتميزة.

إدارة الحكومية الفاعلة في رؤية الكويت 2035

وتختص ركيزة الإدارة الحكومية بعملية إصلاح الممارسات البيروقراطية والإدارية لضمان تحقيق معايير المسائلة والشفافية وفاعلية الحكومة،وسوف يجري العديد من التطويرات بالقطاع الحكومي في رؤية الكويت 2035 مثل تطبيق أكبر وأشمل مخطط لهيكلة الدولة منذ عام الاستقلال يضع في حسبانه استيعاب زيادات السكان واستخدامات الأراضي وكذلك الهوية العمرانية.

  • إجراء تحول إلكتروني شامل لدورة الحكومة المستندية.
  • إجراء مناقصات الحكومة والعمليات الشرائية إلكترونياً.
  • إجراء إصلاح كامل للنظم الخاصة بالخدمة المدنية عن طريق إجراء إصلاحات تشريعية إصلاح هياكل الأجور وتعيينات القيادات ومحاسبة القيادات المقصرة.
  • التعريف ببرامج ومشروعات ترتبط بالإدارة الحكمية لتحقيق أكبر فاعلية ممكنة من هذا القطاع.

مشروعات الحكومة رؤية الكويت 2035

كما أوضح البيان الصحفي أن من ضمن المشروعات الأساسية بهذه الركيزة، عملية تحديث ومراجعة مخطط الدولة الهيكلي وإنشاء مرصد حضري يتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2018 ميلادية، وكذلك المشروع الخاص بتطوير وميكنة وزارة الشئون ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في العام 2020 ميلادية، والقيام بوضع وتنفيذ” الخطة الوطنية لاستمرارية الأعمال وإدارة الكوارث” ومن المقرر أن تنتهي في العام 2020 ميلادية.

استراتيجية الكويت ضمن رؤية 2035

ركيزة الاقتصاد المتنوع المستدام وتختص بإجراء تطوير للاقتصاد وجعله متنوع لتقليل اعتماد الدولة الأساسي على عائدات النفط، ويوجد عدة مشروعات وبرامج لضمان الاستدامة، زيادة الاستثمارات المباشرة لتصل إلى 300%، وجذب نحو 400 مليون دينار لقطاعات الاتصالات والاستشارات والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، وتوفير المئات من فرص العمل، وتدريب الكوادر.

  1. البدء في اعتماد دولة الكويت مركز عالمي لصناعات البتروكيماويات.
  2. القيام بإجراءات إصلاحية لاستمرار التطور بمعدلات النمو بالناتج المحلي.
  3. إشراك المواطنين في التملك للمشروعات عن طريق تخصيص نسبة خمسين بالمائة من شركات المساهمة.
  4. زيادة أعداد السياح وتوفير فرص للشباب للعمل بقطاع السياحة.
  5. إجراءات ترشيدات بالإنفاق الحكومي.
  6. ركيزة البنية التحتية المتطورة:
  7. وتختص بتحديث وتطوير البنية التحتية.
  8. ركيزة البيئة المعيشية المستدامة:
  9. وتختص بتوفير السكن من خلال خطط وموارد تناسب السلامة البيئية.
  10. ركيزة الرعاية الصحية:
  11. وتختص بالعمل على تحسين جودة خدمات الصحة وتطوير كافة الكوادر العاملة بالرعاية الصحية.
  12. ركيزة الرأسمالي البشري الإبداعي:
  13. وتختص بإجراء إصلاح لنظم الرعاية الاجتماعية لضمان إعداد الشباب بالصورة الأفضل.
  14. ركيزة المكانة الدولية المتميزة:
  15. وتختص بتحسين تواجد الدولة عالمياً وإقليمياً بكافة المجالات.

سوف نتابع مع حضراتكم كل جديد يخص رؤية الكويت 2035 وما سيتبعها من إجراءات كثيرة سوف تعود إن شاء الله بالنفع على المواطنين، ويمكن لحضراتكم ترك تعليق عن جميع استفساراتكم وسوف نرد عليها جميعاً إن شاء الله تعالى.

تحديث: هل تستطيع الكويت منافسة الدول الخليجية في رؤية الكويت 2035 وبناء أقتصاد قوي، الإجابة هي كل من يزور الكويت في الفترة الأخيرة يستطيع أن يرى بعينية حجم المشاريع والضخمة التي يمكن أن تجدها في كل مكان ومن المتوقع أن تبدأ أستراتيجية جديدة للموازنه العامة قريباً.

تحديث: تم اليوم السبت نقاش مجتمعي كبير بين مؤيد ومعارض لإستراتيجية رؤية الكويت 2035 وقد وضح معارضي الرؤية أنها إستراتيجية للمصاريف فقط وليس ورائها أي نفع أو عائد يقع على المواطن الكويتي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.