التخطي إلى المحتوى

يتم بدأ من الغد، تفعيل المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن السعودي، وفق ما ذكرته الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وتأتي فكرة حساب المواطن السعودي citizen account ، بهدف توحيد منصة الدعم، وذلك ليصل الدعم إلى مستحقيه، حيث أن الدعم كان يقدم على السلع، ومع تدشين، الإصلاحات الاقتصادية، التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، والتي سيكون من شأنها، رفع الأسعار، أصبح من الضروري، تقديم حل للمواطنين المستحقين للدعم، حتى لا يتأثروا برفع الأسعار، ولذلك جاء برنامج حساب المواطن، كحل أمثل، يتم فيه تقديم الدعم النقدي لمستحقيه، مباشرة دون الأثرياء.

الفكرة الأساسية لبرنامج حساب المواطن

ويهدف برنامج حساب المواطن، في الأساس إلى حماية حقوق المواطنين، من محدودي الدخل، وأصحاب الدخول المتوسطة، وذلك لحمايتهم أمام غلاء الأسعار، الذي سوف ينتج، عن الإصلاحات الاقتصادية.

لصوص حساب المواطن السعودي

كما أطلق الحساب، عبر صفحته الشخصية اليوم، تحذيرا خاصا، من احتمالية تعرض حساب المواطن للسرقة، على غرار مساعدات الضمان الاجتماعي، حيث أبدى محللون اقتصاديون مخاوفهم، عقب معاناة الحكومة السعودية سابقا، من حالات السرقة والنصب، لموارد مساعدات الضمان الاجتماعي، من قبل غير المستحقين، أن تتكرر المأساة أيضا، على برنامج حساب المواطن السعودي 1438.

البيانات المطلوبة عند التسجيل في منصة حساب المواطن

وتشتمل البيانات، على رقم الحساب البنكي، والدخل الكامل للأسرة، دون النظر للمسمى الوظيفي، حتى أصحاب الأعمال الحرة، يمكنهم التسجيل، وستفحص طلباتهم، ليتم التأكد من استحقاقهم، للدعم النقدي.

حساب المواطن تسجيل الدخول

وعن الذين يستهدفهم برنامج حساب المواطن، فهم الفرد السعودي، والأسرة السعودية، وحاملي بطاقات التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة، من غير السعودي.

بدأ التسجيل في حساب المواطن، وهو البرنامج المقرر تطبيقه، من الحكومة السعودية، وفقا لبرنامج التوازن المالي 1438، والذي أقرته الميزانية السعودية الجديدة، والذي يهدف لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتعويض المواطن والأسر السعودية، رفع الدعم عن بعض الخدمات والمنتجات.

ضم مستحقي الضمان الاجتماعي في حساب المواطن السعودي

كما ذكر برنامج حساب المواطن، من خلال تغريده منسوبه إليه، من خلال حسابه عبر تويتر، بتغريده أخرى، أن حساب المواطن، سوف يشمل جميع المواطنين السعوديين المستفيدين، من برنامج الضمان الاجتماعي، حيث أن مستفيدي الضمان الاجتماعي ، سوف يتم تسجيلهم ببرنامج حساب المواطن، بطريقه تلقائية دون الحاجة، إلى التسجيل من قبل هؤلاء المواطنين.

تأجيل خطوة طلب المستندات أثناء التسجيل في برنامج حساب المواطن 

فكرة حساب المواطن السعودي citizen account .. أما باقي أفراد الأسرة، فيتم تسجيلهم، كأفراد تابعين لرب الأسرة، وأشار إلى أن تأجيل طلب المستندات، التي تدعم البيانات، التي سوف يتم إثباتها، عند التسجيل بحساب المواطن ، قد تم تفعيلها، من أجل أن يتم منح المتقدمين، للتسجيل في برنامج حساب المواطن، الفرصة اللازمة لتوفير المستندات اللازمة، لإتمام عملية التسجيل.

تجدر الإشارة أيضا، إلى أن برنامج حساب المواطن، سوف يتم إطلاقه للتسجيل الكترونيا، للأسر المستفيدة من الدعم الحكومي، الذي سوف تقدمه الحكومة، السعودية للشرائح الأقل دخلا، وذلك اعتبارا من الأول من فبراير القادم.

الميزانية الجديدة 1438 وحساب المواطن السعودية

وتهدف الإصلاحات الاقتصادية، وفقا لميزانية المملكة 1438، بشكل عام، وبرنامج حساب المواطن، بشكل خاص، إلى توفير منتجات الطاقة، وتقديم الدعم النقدي للمواطنين السعوديين، من ذوي الدخل المحدود، وبذلك يحدث تكافؤ، وتكافل بين أبناء المجتمع، في المملكة العربية السعودية.

وهناك تأكيد، على أن الأسعار، لن تزيد إلا بعد أن يتم تقديم المساعدات، المناسبة للمواطنين السعوديين، من خلال برنامج حساب المواطن.

البيانات المطلوبة للتسجيل في برنامج البدل النقدي

ويكون على المواطنين المستحقين للدعم، التقدم للبرنامج من خلال الموقع الإلكتروني، الخاص بالوزارة، ويقوموا بملء البيانات الموجودة، على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية، وتكون مهمة اللجنة العليا، هي التأكد من صحة هذه البيانات، وفى حالة عدم مطابقة، الشروط الخاصة بالدعم، على الأسرة، يتم تقديم المساعدات المناسبة لهم، لكن بنسب وطرق أخرى، غير تلك المحددة في حساب المواطن.

بدأت منذ أيام عملية، التسجيل في برنامج حساب المواطن، من خلال البوابة الإلكترونية، وقد وضع في الأساس، لحماية حقوق المواطنين السعوديين،، أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة وفوق المتوسطة، وللحد من عدد الفقراء.

ستة عشر لجنة لمراجعة بيانات حساب المواطن

وسيتم حماية حقوق المواطنين، المستحقين للدعم، بالفحص الدقيق، وتقصي الحقيقة، في البيانات المقدمة،كما سيتم التعامل مع الطلبات، التي لم تنطبق عليها الشروط، ببرامج أخرى تناسبها.

ويتم فحص الطلبات، من خلال لجنة مختصة مشكلة، من مختلف الوزارات والهيئات، وتشتمل على وزارة الداخلية، والعمل والإسكان وغيرها، حيث أن برنامج حساب المواطن، يرتبط به برامج أخرى، كبرنامج الإسكان والمنح الدراسية، والعلاج أيضا.

وتجدر الإشارة أيضا، إلى أنه قد تم التأكيد على عدم صرف، مبالغ حساب المواطن بأثر رجعي، لمن تم تسجيلهم مسبقا في حساب المواطن، أي أن عملية تحديث بيانات التسجيل في حساب المواطن، تعد شرطا أساسيا، للاستفادة من البدل النقدي، في حساب المواطن.

فكرة حساب المواطن السعودي citizen account .. جدير بالذكر، أن أعلنت وزارة العمل والتنمية رسميا، زيادة الاسعار بحلول شهر مايو القادم 2017، إذ أكدت على عدم تطبيق أي زيادة في الأسعار، قبل هذا الموعد، وذلك بعد صرف مبالغ حساب المواطن الموحد 1438، كما صرح الحساب الشخصي، لبرنامج حساب المواطن،على صفحته الرسمية، عن وصول المسجلين في البرنامج، إلى الان لما يزيد عن تسعة ملايين، من الأفراد والأسر السعودية، ومن بينهم مستحقي الضمان الاجتماعي أيضا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.