التخطي إلى المحتوى

المساعدة المقطوعة السعودية ، قامت وزارة التنمية الاجتماعية بتسهيل عملية التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة لعام 1438 هــ، وسنقدم لكم طريقة تقديم الطلب وقواعد صرف المساعدة المقطوعة، بداية سوف نتحدث عن قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات التي لديها ضمان اجتماعي:

  1. تتم معاملة مقدم الطلب بنفس معاملة المتقدم لطلب معاش ضماني كالسجلات التجارية او العمالة.
  2. لا يتم النظر للطلبات المتعلقة بالديون نظرا لعدم تعلقها بالضمان الاجتماعي.
  3. تتحدد قيمة المساعدة تبعا لعدد أفراد الأسرة  ولا تتعدى قيمة المساعدة ثلاثون ألف ريال.
  4. يمكن صرف المساعدة ال مقطوعة في حالات العجز المؤقت، ولكن بشرطين وهما، أن تكون مدة العجز عام على الأقل وان تكون هناك أسرة ضمانية لصاحب المعاش.

المساعدة المقطوعة السعودية والحالات التي يصرف معها المعاش الضماني:

  • تصرف سنويا للذين يعتمدون في دخلهم على المعاش الضماني فقط
  • في حالة وجود دخل إضافي مع المعاش الضماني، تصرف المساعدة كل عامين ولكن لا تشمل كل الحالات بل تستثنى منها الأرامل والمطلقات اللاتي تعولن أولادهن.

المساعدة المقطوعة وقواعد صرف الضمان

  • أن يكون عمر المتقدم الذكر 35 أو أكثر.
  • لا يتم النظر للطلبات الخاصة بالديون.
  • ترفض المتقدمة والتي في عصمة زوج، ويستثني من ذلك أسرة السجين أو المفقود أو المدمن أو المهجورة.
  • يتم صرف المساعدة المقطوعة سنويا لمن لا يملك دخل ثابت.
  • صرف المساعدة كل سنتين لمن لديه دخل ثابت، ولكن  يتوافق مع الحد المانع الشهري.
  • يتم بحث حالة المتقدم ودراستها من كل الجوانب

طريقة التقديم للمساعدة المقطوعة والأوراق المطلوبة والخطوات التي يمر بها الطلب:

  1.  يتم تسجيل الطلب ثم تُدخل بيانات مقدم الطلب، ويتم إرسالها للوزارة ثم تتم الموافقة عليها مبدئيا، ثم تمر بمرحلة المراجعة وعند إتمام المراجعة لا يتبقى سوى انتظار قرار الصرف، ثم يُعتمد المبلغ وتتم عملية تحويله للحساب.
  2.  المستندات المطلوبة، بطاقة الهوية مع سجل الأسرة في حالة تواجدها، كذلك، مستند حديث يفيد مقدار الدخل الشهري، ما يثبت الإقامة في منطقة المكتب المتقدم إليه مثل فاتورة كهرباء أو عقد منزل.

كيفية الاستعلام وتحديث المساعدة المقطوعة:

  •  الاتصال من الرقم الأرضي  بالرقم 8001222777 أومن على الهاتف المحمول على الرقم 0112915588 حتى تتمكن من الحصول على رقم الطلب.
  • الدخول على الرابط الخاص بالاستعلام وتحديث المساعدة المقطوعة عبر البوابة الرسمية لتحديث بيانات المساعدة المقطوعة
  • يقوم المتصل بالضغط على رقم 2 للتواصل مع الاستعلامات وذلك بعد إدخال رقم السجل ثم الضغط على رقم 1 للحصول على رقم الطلب والذي يجب تدوينه فور سماعه.

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن وجود أي حساب يخصها تحت مسمى ” الضمان الاجتماعي” وقالت الوزارة انه لا توجد حسابات بذلك وإن وجدت فهي حسابات مزورة لا علاقة بها وعلي المواطنين توخي الحذر وأن تكون مصر معلوماتهم الوحيد عبر بوابتهم الرسمية.

تحديث 15/1/207: أودعت وزارة العمل والتنمية مبلغ 434 مليون ريال سعودي في حسابات المستفيدين ببرنامج الضمان الاجتماعي ” المساعدة المقطوعة” والمبلغ المودع لشهر ربيع الآخر وأن عدد المستفيدين من هذا المبلغ 28,3 ألف مواطن وهم عدد قوائم الانتظار الموافق لهم بالصرف.

تحديث 21/1/2017: أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن قرار يشمل تحديد المبلغ المالي لفواتير الكهرباء وصرفه مباشرة لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن البوابة الإلكترونية الخاصة بتحديث مستفيدي المساعدة المقطوعة السعودية ويوجد الرابط أعلى الصفحة للتحديث.

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية خلال حفل تدشين الحفل التعريفي الأول لحساب المواطن أن مستفيدي الضمان الاجتماعي المساعدة المقطوعة أول من انضموا لحساب المواطن مباشرة بدون تسجيل.

اعلن المشرف العام لبرنامج حساب المواطن التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه الآن تم تسجيل جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي ” المقطوعة” في برنامج حساب المواطن.

أستبعاد بعض الفئات من التسجيل الإلزامي لحساب الآيبان

أعلن الدكتور خالد أبا الخيل من أستبعاد بعض الفئات من التسجيل الإلزامي لحساب الآيبان مثل أولاد الأرامل والمطلقات أبناء المسجونين الخاصة بالضمان الاجتماعي.

تم الإعلان امس عبر الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن في تويتر عن تدشين البوابة الرسمية للبرنامج، وأوضح الدكتور خالد أبا الخيل أن جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي قد تم تسجيلهم مباشرة في البرنامج.

شعر مستفيدي الضمان الاجتماعي أو مستفيدي المساعدة المقطوعة السعودية بالارتياح الشديد كونهم تم تسجيلهم وإرسال رسائل نصيه “sms” تفيد بتسجيلهم في بوابة حساب المواطن مباشرة.

تحديث : أعلن الدكتور خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن إيداع المساعدة المقطوعة السعودية لشهر جمادى الأولي لعام 1438هـ، وقد تقرر الصرف للمستفيدين أبتدأ من اليوم الاثنين لجميع المستفيدين، ويمكن لحضراتكم الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الهوية الوطنية أو السجل المدني من خلال الرابط الموضح أعلاه الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

تحديث: دعت وزارة العمل والشئون الاجتماعية الأشخاص ذوي الإعاقة لتحديث وإدخال رقم الآيبان الخاص بهم حتى يتم الصرف لهم من برنامج الإعانة لذوي الإعاقة وبدون تسجيل رقم الآيبان سوف يتم حرمانهم من الدعم النقدي الضمان الاجتماعي لهذا الشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.