التخطي إلى المحتوى

بوابة حساب المواطن السعودي ، قامت وزارة المالية بعمل برنامج جديد وهو “حساب المواطن”، وهو برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 و يتميز بالرؤية المستقبلية الشاملة بالإضافة إلى ما سيقدمه من دعم نقدي خلال مرحلته الأولى، وسيتم فتح باب التسجيل فيه خلال شهر فبراير المقبل 2017 كما كشفت وزارة المالية عن وثيقة حساب المواطن وسوف نشرح ذلك بالتفصيل، إن برنامج حساب المواطن في البداية سيشمل:

  1. بدل الإصلاحات للأسر السعودية.
  2. ثم الخطوة التالية ستكون تهيئته ليصبح برنامج شامل  لجميع المساعدات الحكومية وكذلك الإعانات.

وكل هذا سيتم من خلال بوابة واحدة سيتم إطلاقها قريباً والغرض من هذه البوابة هو تقييم الأهلية حتى تذهب تلك المساعدات والإعانات للفئة المستحقة لها بكل شفافية وكذلك من خلال تلك البوابة ستتحسن الخدمات التي تُقدّم للمواطن.

رابط بوابة حساب المواطن السعودي

وكذلك يهدف البرنامج إلى العمل على توحيد الاستثمار في الأنظمة المختلفة، وكذلك في الأصول ومن خلال ذلك سيتم توفير جانب كبير من المصروفات الحكومية، كما جاء في الوثيقة أنه في المستقبل سيتطور البرنامج ويتوسع ليشمل الغذاء، والباحثين عن العمل وكذلك سيوفر الدعم لمن لا يستطيعون دفع الإيجار، وسيساهم كذلك في تملك السكن وسيتضمن كلا من التأمين الصحي وكل مراحل التعليم، وكذلك مكافآت للطلاب، ويمكن لحضراتكم التسجيل عبر بوابة حساب المواطن السعودي .

 

حساب المواطن السعودي

ووفقا لقرار سابق صدر من وزارة المالية سيتم تشكيل الدعم بناءا على تحديد معدل الاستهلاك للأسرة، والفرد وهو قرار الهدف منه دعم الترشيد وسيخضع هذا البرنامج لمراجعة دورية ودائمة لقياس معدل استهلاك الفرد والأسرة ليتحقق مبدأ الإنصاف  الذي يعد البنية الأساسية لهذا البرنامج، ويمكن لحضراتكم الآن التسجيل عبر رابط بوابة حساب المواطن السعودي .

حساب المواطن السعودي بيان توضيحي لفوائد البرنامج

  • أولا: فوائد الضمان والتنمية الاجتماعية ستشمل دعم المعاش، ودعم الغذاء ودعم باحثي العمل.
  • ثانيا: فوائد الإسكان ستشمل دعم تملك السكن، ودعم الإيجار.
  • ثالثا: فوائد الرعاية الصحية ستشمل التأمين الصحي، والخدمات الصحية.
  • رابعا: فوائد التعليم ستشمل مكافآت الطلاب ودعم التعليم العالي والتعليم العام.

وجدير بالذكر أن وزارة الطاقة السعودية قد نفت في وقت سابق عن وجود أي زيادات للطاقة والوقود في الوقت الحالي وأوضحت الوزارة عبر حسابها الرسمي علي “تويتر” لا زيادة قبل إيداع المبالغ المالية في حساب المواطنين، وقد نشرت وزارة المالية، وثيقة خاصة ببرنامج حساب المواطن توضح فيه كيفية حساب العائد.

وقسمت المستفيدين إلى ثلاثة أقسام وفئات وهم أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، وفوق المتوسط الذين سوف يستفيدوا استفادة جزئية، اما الفئتين المنخفضة والمتوسطة فهما المستهدفون بالبرنامج بشكل أساسي، واستبعدت الوزارة من هم رواتبهم أكثر من 20160 ريال.

الشرائح المستفيدة للدعم كالاتي:

  • الفئة الأولي الحاصلين علي رواتب تبدأ من صفر وحتي 8699 ريال.
  • الفئة الثانية الحاصلين علي رواتب تبدأ من 8700 وحتي 11999 ريال.
  • الفئة الثالثة الحاصلين علي رواتب تبدأ من 1200 وحتي 15299 ريال.
  • الفئة الرابعة الحاصلين علي رواتب تبدأ من 15300 وحتي 20159 ريال.
  • الفئة الخامسة لن يحصلوا علي دعم من الدولة الذين رواتبهم أعلي من 20160 ريال.

أعلنت وزارة العمل والتنمية عن إطلاق بوابة إلكترونية خاصة ببرنامج حساب المواطن السعودي مع موعد بدء التسجيل المقرر الأول من شهر فبراير الجاري، وناشدت المواطنين على تحديث بياناتهم حتي يستفيدوا من الدعم المقدم من الحكومة ضمن رؤية المملكة 2030.

تم مساءا الأمس تدشين الحفل الخاص بتعريف المواطنين ببرنامج حساب المواطن السعودي وتم الإعلان عن موعد تدشين بوابة إلكترونية لتسجيل المواطنين فيه، وقد وضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن مستفيدي الضمان الاجتماعي ” المساعدة المقطوعة” هم أول من تم تسجيلهم في البرنامج.

تحديث: تم عرض فيديو لشرح التسجيل على البوابة الإلكترونية التي سوف تعمل يوم الأربعاء القادم إن شاء الله.

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور على الغفيص عن طرق تسجيل بيانات حساب المواطن السعودي خلال المؤتمر التعريفي بالبرنامج وقد تم عرض الفيديو السابق لشرح كيفية التسجيل، وسوف نعرض لكم قريباً رابط تسجيل حساب المواطن للتسجيل فتابعونا.

كما أعلن أيضاً عن تسجيل أكثر من مليونين ونصف المليون من مستفيدي الضمان الاجتماعي المساعدة المقطوعة في البرنامج مباشرة دون الحاجة ألى تسجيلهم.

تحديث: تم الإعلان منذ قليل عن أنتهاء تسجيل جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي ” المساعدة المقطوعة” في بوابة حساب المواطن السعودي التي سوف يتم أطلاقها رسمياً يوم الأربعاء المقبل الموافق 1 فبراير 2017، وقد تم الإعلان أيضاً من قبل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنه تم إرسال رسائل نصية sms لكل مستفيدي الضمان الاجتماعي تبلغهم أنهم بالفعل تم تسجيلهم غفي البرنامج ولا داعي للتسجيل.

التسجيل عبر بوابة حساب المواطن ليس بأسبقية التسجيل

تحديث: اعلن الدكتور خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية موجهاً كلامه للمواطنين الذين سوف يسجلون بياناتهم عبر رابط بوابة حساب المواطن السعودي، أن التسجيل ليس بأسبقية التسجيل وأن هناك الوقت الكافي لهم لتسجيل بياناتهم عبر الرابط، وقال أيضاً ليس هناك مدة محددة لإغلاق باب التسجيل.

أعلن اليوم عن بدأ تسجيل المواطنين عبر رابط بوابة حساب المواطن السعودي حيث يمكنكم الآن التسجيل عبر الرابط الموضح أعلى الصفحة، ويتم التسجيل للتذكر والعلم ببطاقة الهوية الوطنية أو برقم السجل المدني الخاص بالمواطن، ولم يتحدد بعد موعد أغلاق التسجيل ولكن على حسب المتحدث الرسمي الدكتور خالد أبا الخيل أن المدة سوف تكون كافية جداً لتسجيل جميع المواطنين.

أعلن المسئولين عن بوابة حساب المواطن السعودي عن عقوبات لكل من يسجل بياناتهم بصورة غير صحيحة في البوابة الرسمية وبالأخص الدخل والمرتبات التي يتحدد عليها نسبة الدعم النقدي المباشر للمواطنين، وقد حددت وزارة العمل العقوبة التي قد تصل إلى خمس سنوات حبس و نصف مليون ريال غرامة.

أعلن الدكتور خالد أبا الفضل المتحدث الرسمي لوزارة العمل، عن وجود 426 مركزاً في كافة مناطق المملكة لمساعدة ذوي الإعاقة وكبار السن في التسجيل عبر بوابة حساب المواطن السعودي.

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن عدد المسجلين حتى الآن عبر رابط بوابة حساب المواطن السعودي والذي بلغ حتى الآن حوالي 1,8 مليون مواطن مسجل منهم 1,2 مواطن اكتملت بيانات تسجيلهم.

تحديث: نفى المتحدث الرسمي والمشرف العام على بوابة حساب المواطن السعودي وجود تطبيقات رسمية صادرة نت برنامج حساب المواطن خاصة بالجوال، وقال أن الحساب الرسمي هو www.ca.gov.sa ولا يوجد أي مواقع أو تطبيقات بديلة.

تحديث 07/02/2017: صرح الدكتور ماجد العصيمي أن عملية التسجيل في البوابة الإلكترونية لحساب المواطن مازلت مستمرة في أنحاء المملكة، وأعلن أن البرنامج سوف يرصد جميع المديونات على الأسر المستفيدة من برنامج حساب المواطن لكي تراعي نسبة الدعم المادي المقدم لهم.

تحديث 09/02/2017:

ووضح العصيمي المشرف على حساب المواطن بقطاع التنمية بوزارة العمل والتنمية أن أعداد المسجلين في بوابة حساب المواطن الموحد بلغ 9 مليون مسجل حتى الآن بمعدل مليون مواطن يومياً.

تحديث: أعلن المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي، أنه يمكن الآن تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر البوابة الرسمية لبرنامج حساب المواطن قبل الأول من مارس 2017.

من خلال الموقع أعلاة الخاص بتسجيل بيانات بوابة حساب المواطن السعودي يمكن من خلاله تسجيل بياناتكم للحصول على دعم حساب المواطن النقدي الذي تقرر صرفه قبل شهر مايو القادم 2017.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.