التخطي إلى المحتوى

شروط وفئات برنامج حساب المواطن 1438 .. تضمنت رؤية السعودية 2030 الجديدة، التي أقرها ولي العهد السعودي، لأمير محمد بن سلمان، وتمت الموافقة عليها، من قبل مجلس الوزراء، حيث اشتملت على خطط متكاملة وشاملة، والعديد من البرامج الاقتصادية والاجتماعية، التي تهدف إلى تحضير المملكة العربية السعودية، للمرحلة الهامة المقبلة، وهي المرحلة التي تعقب مرحلة النفط، ومن أهم برامج الرؤية، برنامج حساب المواطن ، وبرنامج التوازن المالي.

كما أن هناك رقم للاستفسارات، ويمكن لأي شخص الاتصال عليه، في أي وقت، وهناك عدد كبير، من العاملين، للرد على الاستفسارات، وتسجيل الشكاوى الخاصة بهم، حول أي شيء يخص حساب المواطن.

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن

انطلقت منذ أسبوع، البوابة الإلكترونية، لبرنامج حساب المواطن، وانطلق المواطنين للتسجيل في البرنامج، ووصل عدهم قرابة المليوني وأكثر.

برنامج حساب المواطن ، هو أحد أهم برامج الميزانية السعودية 1438 ، التي تضمنتها الميزانية الجديدة، للمملكة العربية السعودية، حيث شملت العديد من المواطنين السعوديين، بالدعم المادي والمساعدات، وطرح الكثير من الآليات الجديدة، التي تعطى تعويضات مادية للمواطنين، عن أي زيادة في اسعار الكهرباء وما إلى ذلك، وهذا ضمن رؤية السعودية 2030.

ويمكن مشاهدة الرؤية السعودية الكاملة، ومعرفة التفاصيل:

أو الدخول عبر الموقع الرسمي لصفحة رؤية المملكة العربية السعودية.

أهداف رؤية السعودية 2030 في المرحلة القادمة Vision 2030

تتضمن الرؤية السعودية 2030 ، برامج وخطط بالغة الأهمية، ومن شأنها أن تحقق نجاحا كبيرا، للمملكة العربية السعودية، على مدار السنوات القادمة، وتعمل على بناء اقتصاد سعودي متين، يمكنه مواجهة التحديات والعقبات، ومن أهم أهداف الرؤية الجديدة للمملكة:

• زيادة نسبة الصادرات، من المنتجات الغير نفطية، بنسبة تتراوح ما بين 16% حتى 50% على أقل تقدير، من الإجمالي المحلي الغير نفطي.

• زيادة الاستثمارات الأجنبية، من الإجمالي للناتج المحلي، وذلك بنسبة تتراوح من 3.8% حتى 5.7% عالميا.

• زيادة قيمة الأصول، الخاصة بصندوق استثمارات الدولة العامة، من قيمة 600 مليار، إلى ما يتعدى قيمة، 7 تريليونات ريال.
• زيادة نسبة المخزون المحلي، من النفط والغاز، بنسبة تتراوح من 40% حتى 75% .

• زيادة النسبة الخاصة، بتملك المواطنين السعوديين، للمنازل، بنسبة تتراوح ما بين، 47% حتى نسبة 52% ، وذلك في عام 2020

• زيادة مشاركة المرأة، بسوق العمل بنسبة تتراوح من 22% وحتى 30%.

• تقليل نسبة البطالة في المملكة، بنسبة ما بين 11.6%، إلى نسبة 7% .

• زيادة الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، في المجتمع السعودي، من أجل مجتمع صحي وقوي، سليم البنية.

• رفع القدرات والإمكانات الخاصة بالمملكة، من أجل استقبال المعتمرين، بدرجة أكبر لاستيعاب أعداد أكبر منهم، يتراوح بين 8 ملايين وحتى 30 مليون، معتمر على الأقل

العمل والتنمية تجيز للأعزب والأرملة للحصول على الدعم من برنامج حساب المواطن

أكدت وزارة العمل والتنمية، تزامنا مع إقرار الميزانية السعودية، وشمول الميزنية الجديدة، على برنامج حساب المواطن ، الذي يهدف لتقديم المعونات والتعويضات، للمواطنين السعوديين، لتحقيق الرؤية السعودية 2030، بأنه يحق للشخص الأعزب، والمرأة الأرملة، أن يستفيدا أيضا، من برنامج حساب المواطن ، لكن شرط أن يكونان مقيمان بسكن منفصل ومستقل بهما، بعيد عن عائلاتهم.

وزارة العمل .. الأسبوع القادم بداية التسجيل في حساب المواطن السعودي

حيث أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تدشين بدء التسجيل في حساب المواطن، حيث أكد حساب المواطن، على صفحته الشخصية، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن التسجيل سوف يبدء، في أول شهر فبراير القادم، في برنامج البدل النقدي، من حساب المواطن citizen account .

ومن المقرر أيضا، أن يتم شمول مستحقي برنامج الضمان الاجتماعي، والمساعدات المقطوعة، في برنامج حساب المواطن، إذ يمكنهم الاستفادة أيضا، من برنامج البدل النقدي في حساب المواطن السعودي .

لجنة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تتحقق من صحة بيانات التسجيل في حساب المواطن 

وبالنسبة للجنة، التي تقوم بفحص طلبات المواطنين المتقدمين، لبرنامج حساب المواطن، فهي تتعاون مع العديد من الوزارات، مثل وزارة العمل والداخلية، وبالنسبة للدعم المقدم، من أجل المسكن، تفحصه تلك الجهات، بالإضافة إلى وزارة الإسكان، من أجل التأكد، من صحة البيانات المقدمة، من المواطنين والتأكد، من وصول الدعم لمستحقيه، عوضا عن تقديمه لفئات، تكون في غنى عنه، ويتم تغيير المبالغ المقدمة، في حساب المواطن، وفقا لتغير عدد أفراد الأسرة، ويتم تحديد المبالغ، وفقا لدخل الأسرة، وعدد أفرادها.

هذا ومن المقرر، أن يتم احتساب قيمة البدل النقدي ، الذي سوف يحصل عليه المواطن السعودي، من خلال تسجيله في حساب المواطن، بناءا على التأثير، الذي يلحق دخل الأسرة، من وراء تعديل، اسعار مصادر الطاقة والمياه، حيث أنه سوف يتم احتساب جميع الآثار، التي سوف تلحق دخل الأسرة، من تلك الإصلاحات الاقتصادية، بما يتوافق مع مقتضيات العدالة الاجتماعية.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

حيث يشمل برنامج حساب المواطن، أكثر من ٨٠٠ ألف أسرة سعودية، ويكون على المتقدمين الآخرين، تقديم الأوراق المطلوبة، وهي: البطاقة الشخصية، والبطاقة العائلية، ورخصة القيادة، وجواز السفر.

ومع تقديم المساعدات المناسبة، للمواطنين من خلال تطبيق حساب المواطن، سيصل الدعم لمستحقيه، بشكل مباشر، بدلا من إهداره.

ماذا يحدث لو لم تنطبق الشروط على الأسرة

في حالة عدم مطابقة المواصفات، على المتقدمين من الأفراد والأسر، سوف يتم تقديم المساعدات المناسبة لهم، بمقدار احتياجهم للدعم فقط.

حساب الدعم النقدي في برنامج حساب المواطن السعودي

يتم حساب الدعم النقدي، المقدم للأسر في برنامج حساب المواطن السعودي ، عن طريق عدة معايير، أهمها دخل الأسرة بالكامل، متضمنا دخل الزوج والزوجة، والأبناء وعدد أفراد الأسرة والمسكن، سواء كان إيجار أو تمليك، حيث أن العقارات المستأجرة، لا تحسب من ضمن الممتلكات.

وبالنسبة للأشخاص المستفيدين، من الضمان الاجتماعي، فيجب عليهم تحديث البيانات الخاصة بهم، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية، لبرنامج حساب المواطن، وهذه ميزة جديدة، يقدمها برنامج حساب المواطن، لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.