التخطي إلى المحتوى

متابعة التسجيل في حساب المواطن السعودي ، واستكمال عملية التسجيل للمواطنين بالمملكة مع إطلاق حاسبة حساب المواطن التي دشنها البرنامج، بغرض حساب قيمة الدعم المقدم من الحساب وأهلية الاستحقاق لجميع المستفيدين من الأسر أو الأفراد أو مستفيدي الضمان الاجتماعي حيث توضح الحاسبة التقديرية لحساب المواطن، آلية صرف بدلات البرنامج وفق سياسات الحساب المقررة، ودورة صرف الدعم على دفعات.

تفعيل رابط البوابة الالكترونية للتسجيل في حساب المواطن، عقب أن أعلنت وزارة المالية التفاصيل الجديدة والتحديثات المقررة من الوزارة لسياسات البرنامج بعد انتهت مرحلة استحقاق الأهلية، في حساب مواطن وذلك في ضوء دخل الأسرة بالكامل متضمناً دخل الزوج والزوجة والأبناء، وأيضأ عدد أفراد الأسرة وعدد من الضوابط والمعايير.

التسجيل في حساب المواطن السعودي  

تم التأكيد على عدم صدور أي قرار حول مبلغ محدد للدعم شهرياً لتلك الفئات المشمولة بالبرنامج في حين أنه من المتوقع، صدور قرارات بهذا الصدد في الفترة القادمة من قبل الجهات العليا والمختصة، وتجدر الإشارة إلى أن الأرقام والمبالغ التي يشاع عنها هذه الأيام تعتبر غير حقيقية، حيث تم تحديد مبالغ الفئات المشمولة على النحو التالي:

  • الفئة الأولى بـمبلغ 8700 ريال.
  • الفئة الثانية بمبلغ 12 ألف ريال.
  • الفئة الثالثة 15 ألف ريال.
  • الفئة الرابعة 20 ألف ريال.

تفاصيل برنامج حساب المواطن مذكورة، والأمثلة التوضيحية، في وثيقة برنامج التوازن المالي:

تضمنت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي 2020 أمثلة توضح طريقة احتساب العائد النقدي الذي تم منحه لمستفيدي الضمان في فبراير الماضي، وقد تم تحديد الشرائح المستفيدة من برنامج حساب المواطن لخمس شرائح:

  • رواتب من صفر حتى 8699 ريال.
  • رواتب من 8700 إلى 11999 ريال.
  • رواتب من 12000 – 15299 ريال.
  • رواتب من 15300 إلى 20159 ريال.
  • رواتب فوق 20160 ريال. (وهم لا أحقية لهم في الدعم المادي).

هل يشمل تسجيل الحساب المتقاعدين والعسكريين

أكدت الحكومة السعودية بأن المتقاعدين والعسكريين من المواطنين السعوديين قد شملهم الدعم، وتم تطبيق مرحلة التسجيل في حساب المواطن السعودي على أكمل وجه خلال الأشهر الماضية فعليا لكل الفئات المشمولة بالدعم المادي للبرنامج.

استعلام الاستحقاق

وعن آخر اخبار التسجيل في حساب المواطن السعودي للمغتربين والحاصلين على منح دراسية بالخارج فلن يمكنهم التسجيل، حتى يعودوا إلى أرض المملكة.

رقم استفسارات حساب المواطن الموحد

على كل من يجد مشكلة في تسجيل جديد أو يكون لديه أي استفسار أن يتصل برقم ١٩٩١٢ ويتم الرد على الجميع، من خلال عدد كبير من العاملين المختصين للرد واستقبال الشكاوى الخاصة بالمواطنين، وتوجيهها إلى الجهة المختصة لحلها وفق طريقة استعلام حساب المواطن.

البوابة الالكترونية لحساب المواطن التسجيل جديد  ca.gov.sa

يقوم الشخص بتسجيل البيانات الخاصة به كالتالي:

  • تسجيل الاسم ورقم الهوية، رقم السجل المدني، رقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • ينتظر الشخص رسالة، تصل له على الجوال بها رقم سري لتغيير كلمة المرور بشكل مؤقت.

 وعن توضيح حالات الطلاب من المبتعثين في الخارج نقدم الشرح التالي بالصورة:

استمرار التسجيل في حساب المواطن السعودي بغرض استحقاق الدفعة 20 بعد صرف قيمة البدل المادي للمستفيدين من الدعم دفعة مايو، حيث شدد البرنامج على ضرورة تحديث البيانات بشكل مستمر في حال وجود أي تغيير عليها.

جاء رد خدمة العملاء على استفسار أحد المواطنين عن أحقية الزوجة من ذوات الاعاقات إمكانية التسجيل في حساب المواطن، في إطار مستفيد مستقل في حالة أن تكون واحدة مما يلي:

  • المهجورة.
  • المتزوجة من غير السعودي.
  • عائلة السجين.
  • عائلة مفقود الأهلية.
  • المرأة التي زوجها غائب.

مع اشتراط البرنامج أن يتم إرفاق الأوراق ولمستندات الثبوتية اللازمة التي تبث صحة الحالة المطلوب استحقاق الدعم لها في حساب المواطن.

التعليقات

  1. بعد استكمال عملية التسجيل في حساب المواطن السعودي يمكن الدخول على، التي يمكن لحضراتكم من خلالها معرفة مبلغ الاستحقاق للدفعة الجديدة.

  2. ومن ناحية أخرى، أكد البرنامج على صفحته الرسمية، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه يتوقف الدعم النقدي للمرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، بوفاتها فقط.

      1. اسكن في بيت والد زوجتي المتوفي مستقلين انا وزوجتي والفاتورة باسم والد زوجتي المتوفي وانا اسددها هل هذا يكفي او لازم اثبات شي

        1. يفضل الرجوع إلى الدليل الشامل للأسئلة الشائعة عن حساب المواطن لمعرفة الأمر من ذوي الخبرة أفضل أو الدخول على صفحة حساب المواطن الرسمية لعبر تويتر طرح السؤال ويجيبكم عنه متخصصون وإليكم رابط الصفحة https://twitter.com/citizenaccount ونرجو أن نكون قد أفدناكم عبر ثقفني شكرا للمتابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.